ميثاق جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية العربية

إسم الجمعية و مركزها
المادة 1ـ إسم الجمعية: جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية العربية.
و يقع مركز الجمعية في مدينة إزمير و اسمها المختصر تُراب.
و بإمكان الجمعية أيضاً أن تفتتح لها فروع في داخل و خارج الجمهورية التركية.

غاية الجمعية و مواضيع و أساليب الأعمال التي سوف تُسيّر من قِبل الجمعية لتحقيق تلك الغاية و نِطاق فعالياتها
المادة 2ـ لقد تأسست الجمعية إنطلاقاً من نور و روح خطاب القائد العظيم مصطفى كمال أتاتورك “السلام في الوطن و السلام في العالم”، و أيضاً لتسيير الأعمال الداعمة للروابط الأخوية العميقة و المستمرة إلى الآن و ذلك عبر الأشخاص العاملين في المؤسسات العامة و الخاصة أو بشكل منفرد، و أيضاً لتعزيز العلاقات الإجتماعية و الثقافية و التجارية و السياحية ومنها السياحة الصحية بين الدول العربية و التركية المذكورة أسمائهم أدناه مع دولة الجمهورية التركية و المشمولين في إطار مبادئ دستور الجمهورية التركية.

الدول التي تقع في محط إهتماماتنا
1. – الجمهورية التركية
2. – المملكة العربية السعودية
3. – الإمارات العربية المتحدة
4. – دولة قطر
5. – مملكة البحرين
6. – دولة الكويت
7. – المملكة الأردنية الهاشمية
8. – الجمهورية العراقية
9. – الجمهورية العربية السورية
10. – الجمهورية اللبنانية
11. – سلطنة عمان
12. – دولة فلسطين
13. – الجمهورية اليمنية
14. – الجمهورية العربية المصرية
15. – الجمهورية التونسية
16. – الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
17. – دولة ليبيا
18. – المملكة المغربية
19. – الجمهورية الإسلامية الموريتانية
20. – الجمهورية السودانية
21. – الجمهورية الديمقراطية الصومالية
22. – جمهورية جيبوتي
23. – جزر القمر
24. – جمهورية قبرص التركية
25. – جمهورية أذربيجان
26. – جمهورية تركمانستان
27. – جمهورية أوزباكسان
28. – جمهورية كازاخستان
29. – جمهورية قير غيزستان

أشكال و مواضيع الأعمال التي ستُسيّر من قِبل الجمعية
1. التعاون في التطبيقات و الإبداء بالرأي في الأعمال التجارية و الإقتصادية و تمويل الصناعيين المتواجدين في تركيا و البلدان العربية.
2. التواصل مع المؤسسات الإجتماعية و الصناعية و توفير فرص إيجابية لأعضائها في مجالات السياحة و سياحة المؤتمرات و سياحة الإستثمارات و السياحة الصحية و سياحة المصابين بمرض التوحد و السياحة العقائدية و السياحة الثقافية و السياحة التعليمية و مواضيع أُخرى مشابهة، وتوفير الإتصالات للشؤون الملائمة لغايات الجمعية.
3. العمل لضمان تطوير و تعزيز الصداقات المستندة على أسس التفاهم و المصالح المشتركة بين الصناعيين في الدول التركية و العربية وبين أعضائها.
4. العمل على إجراء البحوث من أجل تطوير و تمكين أنشطة الجمعية، وتنظيم أنشطة تعليمية مثل إقامة دورات و ندوات و مؤتمرات و إجراء حوارات و مناقشات بهدف إنشاء طقوس أعمال مشتركة بين صناعيين الدول التركية و العربية، و التعاون في تطوير الأعمال، و تهيئة أعمال مشتركة و ذلك من خلال تطوير مفهوم السياحة و الأمور الإجتماعية بين أعضاء الجمعية، وعليه يتم العمل بمنظور الوصول إلى تطور إجتماعي إلى أبعد الحدود.
5. العمل في مواضيع إنشاء حركة إتفاقية و أفكار ثقافية و إجتماعية و صناعية، و لتحقيق هذه الغاية يتم تأمين كل المستلزمات من معلومات و مستندات و وثاثق و منشورات، و إنشاء مركز للتوثيق، و لنشر و ترويج أعمال الجمعية يتم إستصدار صحف و مجلات و كُتب و نشرات.
6. القيام بأعمال إرشادية و توجيهية لتعزيز القوة التنافسية الاقتصادية لدولتنا بين الإقتصادات العربية و لإنتاج البضائع و الخدمات الملائمة للمواصفات الدولية.
7. إنشاء و تنفيذ مشاريع أكاديمية في مجالات إقتصادية و سياحية منها سياحة المؤتمرات و سياحة الإستثمارات و السياحة الثقافية و السياحة التعليمية و السياحة الصحية ، تعد تلك المشاريع من أولويات المجتمعات التركية والعربية، والعمل لإجراء بحوث تتعلق بالمواضيع الإجتماعية و السياحة العلمية و السياحة الأثرية، و تشكيل لجان مختصة.
8. العمل على تعارف و تعزيز صلة المجتمعات التركية و العربية بين بعضها البعض و السعي إلى مقاربتها بشكل أكثر بواسطة تجهيز و عرض أفلام و ثائقية سمعية و بصرية.
و يتم العمل أيضاً لتشهير و تعريف الأماكن الواقعة في الدول التركية و العربية كـ الأماكن الطبيعية و الأثرية و السياحية و الثقافية و الفلوكلورية….الخ و لإشهارها يتم إقامة مؤتمرات و محاضرات و ندوات و مسابقات و مع إستصدار الموافقات يتم تنظيم مهرجانات و أفراح و إفتتاح معارض و تنظيم سهرات.
9. العمل على تكيّف و مساعدة و مراقبة و رعاية مواطني الدول العربية المتواجدين في تركيا عند إقامتهم أو أثناء جولاتهم السياحية أو التجارية…الخ و كذلك نفس الأمر يعود للمواطنين الأتراك أثناء زيارتهم إلى الدول العربية.
10. تُنظم الجمعية فعاليات ثقافية و إجتماعية و سياحية و تجارية في تركيا و الدول العربية ملتزمةً بالإجراءات القانونية اللازمة.
11. العمل على إقامة دورات و فعاليات تعليمية و علمية و تقنية و فعاليات إستشارية و أبحاث و مؤتمرات و ندوات بين الجامعات في الدول التركية و العربية ، و تنفيذ و تطبيق و تنظيم و تشجيع و إدارة دورات اللغة العربية في الدولة التركية و دورات اللغة التركية في الدول العربية و يتم ذلك بإستصدار الموافقة من الجهات المعنية.
12. بتحديد مسائل الأعضاء يجري إلى تطوير العلاقات الإقتصادية بين الأعضاء و ذلك بالسياحة العادية و السياحة الصحية و السياحة الإستثمارية، ولإحياء هذه الغاية يتم تنظيم فعاليات إجتماعية و ثقافية، و القيام بالمشاركة في جميع أنواع المعارض و تهيئة الأعضاء إلى الإندماج في العلاقات التجارية، و تعريف المعارض المُنظمة للأعضاء، و إذا لزم الأمر يُهيئ إلى المشاركة في تلك المعارض بشكل جماعي.
13. تتعاون الجمعية لتحقيق غاياتها المذكورة في الميثاق مع المؤسسات المدنية في الفعاليات الدولية أو تفتتح أفرع لها أو شُعب تمثيلية في الخارج، و تستطيع أن تنشأ في الخارج جمعيات أو منظمة رئيسية، و يمكنها أيضاً أن تُشارك في الخارج في الخدمات المعنية بالعلاقات المدنية و الإعلامية و تشارك أيضاً في المعارض المنظمة و إفتتاح الجمعيات.
14. التنسيق الدائم مع هيئات الإتصالات لتوصيل الآراء و الإقتراحات إلى المعنيين و الرأي العام وعليه يتوجب الإستفادة من الوسائل الإعلامية كافة من الراديو و التلفاز و الصحف و المنشورات و الكتيبات، و محطات البث العامة والخاصة.
15. التعاون مع جمعيات أُخرى تتماشى بنفس المبادئ، و العمل على التوصية والتشجيع لإنشاء جمعيات صداقة في الدول العربية مع جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية العربية.
16. لتمكين الأعضاء من القيام بسياحة حرّة (بدون تأشيرة) إلى الدول العربية فيجب القيام بالمداخلات في الأماكن المعنية أو التوجه إلى محاولة إقناع الجهات المعنية بإلغاء تطبيق التأشيرة المطبقة على مواطني الجمهورية التركية من أعضائها المنتسبين.
17. التعاون مع المؤسسات الرسمية كـ الغرف و البورصات و المؤسسات المهنية و الأوقاف و الإتحادات و المؤسسات المشابهة، و إنشاء رأي عام في المواضيع المعمول عليها.
18. إكتساب العقارات الملائمة لغايات الفعاليات و العقارات المرهونة و حقوق التصرف و التأسيس و الفك في شؤون الأملاك الغير منقولة.
19. يجوز إستلام و تسليم المعونات و المساعدات بأحكام الميثاق و بقوانين تجميع المساعدات. و يجوز قبول الوصايا المشترطة و الغير مشترطة، و إقامة صندوق لتوفير الإحتياجات الأساسية الضرورية لأعضاء الجمعية من حاجيات غذائية و ألبسة و تلبية إحتياجات بطاقاتهم الإئتمانية الخاصة ذات المدى القصير و خدمات مُلكية أُخرى.
20. إجراء الأعمال المتعلقة بمواضيع غايات الجمعية و خدماتها.
21. فتح و تشغيل أماكن لإقامة إجراءات شاملة للفعاليات، و تطوير الإتحاد و الشراكة بين الأعضاء و الأنشطة التي تخص غايات الجمعية ومنفعة الأعضاء، ذلك بشريطة إستصدار الموافقات القانونية.
22. بقرار مجلس الإدارة المستندة إلى الإمكانيات المادية للجمعية يجري إعطاء منح دراسية لطلاب العلم ذوي الأوضاع المالية المحدودة.
23. تحقيق و تنظيم المزادات العلنية و تنظيم حلقات و مؤتمرات و ندوات خدمية تربوية و تعليمية و خدمات إدارية و خدمات رياضية و ثقافية و خدمات ترفيهية و خدمات النشر كـ مجلات و كتب و صحف…الخ و خدمات إنتاج برامج مرئية و إذاعية.
24. فتح فروع و مكاتب تمثيلية في الأماكن التي يقتضيها الأمر.

نطاق فعاليات الجمعية
تتمكن الجمعية من إجراء الفعاليات في خارج و داخل البلاد و ذلك ضمن نطاق التعاون الدولي.